EFTPOS الدفع عن طريق نقاط البيع

شاء الله عز وجل . . .  ان انتقل من عملي القديم  كمسوؤل عن انظمة ERP  و تطويرها و تطبيقها  الى مسوؤل عن نظام متقدم للدفع الالكتروني System Administrator .

و لعل ابرز ما في النظام الجديد  Payment Gateway  هو القدرة الهائلة على تحصيل العائدات سواءا كانت حكومية او خاصة و اول ما ستوقني في هذا العمل  اجهزة التحصيل  POS   ما هي ؟ و ما الهدف منها ؟ وكيفية ربطها ؟.  ولعلي هنا  اشير الى ان البنوك تلعب دور كبير في التحصيل الالكتروني وذلك من خلال تحويل الاموال من حساب الفرد الى حساب بائع الخدمة  . 


مثال :  انت داخل الكارفور او اللولو هايبرماركت  واشتريت بقيمة 500 درهم اماراتي  و عند الكاشير هنالك خياران للدفع . اما عن طريق دفع المبلغ كاش او عن طريق البطاقة الائتمانية


ماذا نعني بـــ EFTPOS

هي اختصار لــ  Electronic Funds Transfer at Point Of Sale   وتعني الدفع عن طريق تحويل المال من حساب البطاقة ( الحساب البنكي ) الى حساب البائع ( في البنك )  بحيث ان العملية تستغرق بضع ثوان بعد وضع البطاقة داخل الجهاز او تمرريها عليه يتم ادخال الرقم السري  وتأكيد الدفع  ويقوم الجهاز بأصدار فاتور تمثل قيمة المبلغ المسحوب ( المتحول ) من الحساب واتمام عملية الشراء . 


ما هي انواع البطاقات التي تصدر من البنوك  ؟ ؟ ؟ ؟ 

1-بطاقة الخصم Debit Card

بطاقة السحب من البنك  ( كاش ) وتمثل رصيدك في البنك وتكون كمفتاح للتعرف على الشخصية فعند وضع البطاقة تستطيع سحب رصيدك او دفع المشتريات عن طريق اجهزة التحصيل ،  لذلك هي مفيده و رخيصة نوعا ما ،فلا يوجد عليها عمولات كما النوع الثاني 

2-بطاقة الائتمان Credit Card

الفكرة من هذه البطاقة انها عبارة عن قرض متحرك معك ، اينما تذهب سواءا كان معك رصيد في الحساب ام لا ، فبعد شراء سلعة معينة حتى لو لم تكن تملك ثمنها فإن بطاقة الائتمان تقوم بتسديد المبلغ المستحق ثم يقوم البنك بمطالبة مالك البطاقة بالسداد خلال فترة محددة فإن تأخر عن هذه الفترة  ( المحددة ) وغالبا ما يحدث  يقوم البنك او المصدر للبطاقة  بفرض فوائد على المبلغ المسحوب . او ما يعرف بالفائدة و الفائدة المركبة و عادة ما ترتبط بالزمن فكلما تأخر المسدد زاد قيمة المبلغ المطالب بدفعه . 
  
3-البطاقة المدفوعه مقدما Prepaid Card

بطاقة تم اصدارها مؤخرا لتسهيل الشراء من النت و غيرة ،  من غير الدخول في المخاطرة التي تحتويها البطاقات الائتمانية التي يكون لها سقف اعلى مثلا  ٣ اضعاف الراتب . فتستطيع شحن هذه البطاقة  بالمبلغ المراد الشراء به فقط او في حالة انك تريد تقديم هدية كاش بدون وضع المبلغ باليد . 

4- بطاقة الخاصة  Private Card 

وهذا النوع من البطاقات يكون له مصدر  مثل الجهات الحكومية والجهات الخاصة و تعمل فقط في اماكن مخصصة ومثال عليها  بطاقات الدرهم الالكتروني في دولة الامارات العربية المتحدة  التي تستخدم لإنجاز الاعمال الحكومية . 

ختاما هنالك شركات دولية تنظم عمل هذه البطاقات كـ ماستر(Master ) و فيزا  ( Visa ) و تربط بين بنوك العالم بشبكات دولية تخترق الحدود والقارت  مما يسهل العمل بهذه البطاقات في جميع ارجاء العالم . 






للحديث بقية . . . . . .   ..     ..   . 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

Work Breakdown Structure - WBS - مخطط تقسيم المشروع

لماذا تفشل الشركات في تطبيق نظم ادارة المؤسسات ( ERP )

OpenBravo ERP اوبن برافو