لماذا تفشل الشركات في تطبيق نظم ادارة المؤسسات ( ERP )


Why ERP Implementations Fail


الفشل في التخطيط يؤدي الى التخطيط الى الفشل failure to plan is planning to fail

كثيرا ما نسمع ان 90 % من الشركات تفشل في تطبيق انظمة ERP  وخاصة الشركات الكبرى و لا يتم استخدام هذه البرامج  ( بالعربي تبقى على الرف ) ولعل المشاكل والعقبات كبيرة بحجم الفوضي التي كانت السبب في شراء هذه البرامج .

لقاء صحفي مع خبير في هذا الموضوع

سؤال : من هو الشخص  المناسب  لكي يخطط لهذا العمل ( بناء انظمة الشركة ) .
        

How Plans the Resources of your Enterprise  

المدراء التنفيذيين ( CEO ) ، المستشارين الماليين ( CFO ) مدراء الانتاج ، مدراء المستودعات . لاحظ معي ان كل الاشخاص المذكورين ليس لهم خبرة في انظمة ERP بالرغم من كبر المنصب والسلطات فكل مشروع يجب ان يكون له اشخاص مختصيين فيه . حتى فنجان القهوة له  كميه معينه من البن وكميه معينه من السكر ايضا . فمشروع بلميون درهم امراتي نريد له مسؤول عنه يكون عنده الخبرة في تنفيذ و تطبيق انظمة  ERP  وايضا خبرات في مجالات عده منها قواعد البيانات وتحليل النظم و تكنولوجيا الشبكات والانترنت . . .

1 . لا يوجد شخص خبير بهذا المجال بالشركة يكون بالعادة من ابرز اسباب الفشل ( PMP , ERP ADMIN).

2 . عدم احتساب الكلفة الكلية فكثير من مشاريع IT تتجاوز الكلفه .

مثال : قامت شركة ببيع نظام  ERP  بدون احتساب كلفة قواعد البيانات  ( رخصة لشركة اوراكل المالك لقاعدة البيانات ) وايضا لم يتم احتساب ثمن السيرفر  و هو هنا تجاوز 30 الف درهم لذلك بعد احتساب الكلفة وجد ان المشروع تجاوز الميزانية المرسومه له بكثير .

3 . الوقت المرسوم له بالعادة لا يكون كافي  فمشروع ERP يحتاج الى الاقل من 6 الى 12 شهرا  . وفي كثير من الشركات يتجاوز السنة والسنتين و النتائج مخيبه للأمال .

4 . ضعف التخطيط وعدم وضوح الرؤيه  ، فمعظم المشاكل الموجوده في الشركات هي بالاساس ادارية بحته و ليست  من نظام يقوم البشر بتزويده بالمعلومات  وايضا النتائج لا تكون مرضيه خاصة للمدراء التنفيذيين واصحاب اتخاذ القرار .




5 . ضعف التدريب للموظفين  فمن كان يقود سيارة صعب ان يقود طائرة  ولكن مع التدريب والتدريب ممكن ان يكون  هنالك نتائج مبهرة . . . . .


6. اختيار حلول غير مناسبة او رخيصة نوعا ما و العكس بالعكس .

مثال عملي : قامت شركة بشراء نظام ERP بمبلغ 100 الف درهم امراتي علما ان متوسط اسعار اي نظام بسيط يلبي الحاجات 300 الف . مما يعني ان الشركة ستخسر مبلغ  50 الف درهم على الاقل ( دفعات ) وسيكون المشروع غير مكتمل .

او بالعكس قامت شركة بشراء نظام بمبلغ 1 مليون درهم   وتبين ان سعر الدعم الفني 200 الف درهم سنوي ،  وايضا اي طلبات اضافيه ستكون قابله للدفع ( ليست مجانيه ) فبعد انتهاء المشروع تبين ان الكلفة الكليه 2 مليون درهم .


7 . الحلول المتفق عليها لا تناسب بيئة العمل اي بمعنى ان النظام غير مناسب للشركة او ان طريقة تنفيذ المشروع لا تتناسب مع اجراءات العمل . مثال عليها . . . الكثير من شركات IT الهندية بامتياز .

8. بعد التحمس للمشروع يتم ايقافه والعوده للمشاريع القديمه اي بمعنى لا يوجد اتخاذ قرار جدي بالموضوع  وخاصة من وجود بعض المستفيدين من الانظمة القديمة ولا يرغبون بتطوير خبراتهم .





تعليقات

  1. There should be also Management Sponsorship for the ERP implementation project, and all the teams should participate in the project, provide their inputs and needs, and commit to any task during the implementation.

    ردحذف
  2. مؤسسة مساندة هي مؤسسة سعودية تقوم بتقديم نظام erp الذي يساعدك في تنظيم وترتيب أعمال مؤسستك، كما ان لدينا الكثير والعديد من انظمة erp مثل برنامج محاسبة للمحلات التجارية, برنامج مخازن,برنامج erp المحاسبي, نظام erp المالي, نظام تخطيط موارد المؤسسات erp, برنامج erp للموارد البشرية
    يمكنك الان ان تحصل على نسختك من برنامج erp من مؤسسة مساندة
    برنامج erp
    https://mosandah.com.sa/ar/erp-systems/

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

Work Breakdown Structure - WBS - مخطط تقسيم المشروع

OpenBravo ERP اوبن برافو