التجربة الاولى في نظام ادارة المحتوى WCMS




نظام إدارة المحتوى

نظام إدارة المحتوى ( بالإنجليزيه : Content Management System أو CMS)  هو نظام يستخدم لتيسير العمل و تشارك المصادر والبيانات بين قطاعات مختلفه  داخل المنظمة ( مدرسة ، شركة ، مصنع ، . . . الخ ) يكون الهدف منه  التواصل بين الموظفين و تقليل تكرار الداتا  وتسهيل الوصول لها من جميع الاقسام .


نظام إدارة محتوى الشركات (بالإنجليزية: Enterprise Content Management أو ECM)   الهدف الرئيس منه ادارة المعلومات غير المهيكله ( غير المخزنه في قواعد بيانات ) مثلا الصور ، ملفات الفيديو  ، PDF ، word ، Excel ، التصاميم الهندسية وايضا ربط اقسام المؤسسة بعضها ببعض   و غيرها .


امثله عليه   : sharepoint  و alfresco   بالعربي الفرسكو



''

 نظام الفرسكو

هو نظام مفتوح المصدر لأدارة المحتوى والمستندات والأرشفة و إمكانية تخزين عدد كبير من الملفات بدون أي مشاكل.يدعم جميع صيغ المستندات ( مايكروسوفت ورد وأكسل، PDF ،html، كذلك يدعم الصور، والفيديو، والفلاش)، مع سماحية تشارك أكثر من شخص في تعديل المستندات و أمكانية حفظ نسخ معدلة من الملفات ( Record Management ) بمعنى عند تعديل إي ملف فإن البرنامج يحتفظ بالنسخ القديمة و إمكانية تحويل المستندات إلى أنواع مختلفة مثل تحويل ملف ورد إلى PDF أو إلى HTML مع إمكانية البحث عن الملفات ومحتواها بكل سهولة بالإضافة إلى إنه يدعم  اللغة العربية. وإمكانية تخصيص مسيرات العمل (Workflow ) وربطها بالمستندات و إمكانية فتح الملفات من برامج أوفيس مباشرة بدون إستخدام نظام الفرسكو .


مثال سريع : صحيفة الكترونية  تصدر يوميا ، يوجد بها العديد من الكُتاب والمحررين و مخرجي الاخبار . نحتاج يوميا الى تعديل محتوى الصحيفة كل يوم  . نعم كل يوم  ( ادخال المقالات و تعديلها واخراجها بصيغه جيده تليق بالمتلقين ، مراجعتها من المحررين  ) .  و غيرها من التعديلات ... لذلك يجب ان يكون هنالك منصه عمل الكترونية  تستقبل المقالات  من الكُتاب وحفظها من غير الرجوع الى مطوري  او مبرمجي الموقع .طريقه اكثر من رائعه لكي يتشارك الجميع في كتابه و تحرير المجله او الصحيفه او حتى موقع كالذي اكتب عليه تدويناتي ( ادخل على منصه تعمل على الانترنت واقوم بحفظ  و تنسيق كل ما اريد من صور ونصوص و فيديو بدون الحاجه الى مطور ويب كلما اردت ان اغير نص او تعديل على المحتوى ) 

من الموسوعه الحرة ويكيبيديا
"
نظام إدارة محتوى الويب (بالإنجليزية: Web content management system أو WCM) هو نظام إدارة محتوى مصمم لتيسير نشر محتوى الويب (بالإنجليزية: web content) إلى المواقع والأجهزة المحمولة. والسماح، على وجه الخصوص، لمؤلفي المحتوى غير المتخصصين بإرسال المحتوى بدون أن يتطلب ذلك معرفة مسبقة بلغة رقم النص الفائق  ( قصدهم HTML  ) أو رفع الملفات. فيتميز نظام إدارة محتوى الويب عن برمجيات بناء المواقع (بالإنجليزية: Website Builders) مثل مايكروسوفت فرونت بيج أو أدوبي دريمويفر بعدم الحاجة لخبرة أو معرفة تقنية أو حتى تدريب لتطوير وإدارة محتوى الصفحات الإلكترونية. فهو يسهل التحكم، المراقبة، التعديل، والتطوير على الصفحات الإلكترونية، من قبل مستخدم أو عدة مستخدمين بصلاحيات محددة [1].
"
امثله عليه 

1. المنتديات
2. المدونات
3. البوابات الاكترونيه 
4.  موسوعة ويكيبيديا ( ويكي )
5. الخ


ما هي اشهر انظمة ادارة المحتوى مفتوحة المصدر


ورد برس ، جملا ، دروبال



 1. امكانية التعديل في اي مكان واي وققت ( AnyWhere AnyTime )
 2. اي شخص سواءا كان محترف ام مستخدم عادي يستطيع العمل وتعديل بسهوله ( AnyOne )
3. تخصيح الصلاحيات و والدخول والتعديل للمستخدمين يعطي حس عالي من المسؤوليه فكل شخص له صلاحيات محدده .
4. ايضا هو مفتوح المصدر اي لا يوجد كلفه للتراخيص التجارية
5. مبني على لغة PHP  ويستخدم قواعد بيانات MySQL ( ميزات رائعه و مجانيه )
6. CEO بسهوله جدا . . .


ايش بالنسبة لأكثر CMS استخداما بالسوق  . . . .   حسب احصائيات w3techs 






تجربة جملا

الجزء الثاني . . . . قريبا 
ملاحظة هذه التدوينه اخذت من الوقت 7 ساعات . ان شاء الله تنال اعجابكم

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

Work Breakdown Structure - WBS - مخطط تقسيم المشروع

لماذا تفشل الشركات في تطبيق نظم ادارة المؤسسات ( ERP )

OpenBravo ERP اوبن برافو