payment gateways - بوابة الدفع الالكتروني

التجارة الالكترونية 

بوابات الدفع الالكتروني  ( Paymnet Getways )  ؟  ؟

هل سمعت بالتجارة الالكترونية ، هل زرت موقع سوق ( http://uae.souq.com/ae-en/ )  او امازون  . هل تريد حجز تذكرة سفر ، هل تريد شراء كتاب ، هل تريد شراء ملابس ، احذية ، مجوهرات ، ساعات ، دروس تعليمة   ، هل تريد تسديد المخالفة او حتى دفع فاتورة الماء والكهرباء . . . . .


بوابة الدفع الاكتروني  هي  منصة تحصيل الكترونية مرتبطة بالانترنت و عادة ما يكون مالكها بنك او  هيئة او شركة عملاقة و يتم ربط الموقع بها  .  بحيث يتم بيع الخدمات عن طريق الانترنت ,وتحصيل المبلغ عن طريق  حساب  يتم ايداع المبلغ  فيه ، و ايضا يوجد عمولات للجهة المصدرة للبطاقه (  Master or Visa  ) .



تقوم الفكرة الاساسية على تسجيل حساب تاجر ( Merchant ) وهذا التاجر له حساب في البنك ( Account Number)  اي بنك بحيث يتم  تعريف الخدمات التي سيقوم بتأديتها ثم يقوم بربط موقعه مع ( Paymnet Getway ) التي يريدها . و بذلك يصبح هذا التاجر  ( Merchant ) مرتبط مع منصة الدفع الالكتروني و ايضا له حساب  يتم ايداع المبلغ المراد به .

مثال : العربية للطيران


العربية للطيران  ( Merchant ) لديها حساب في بنك XYZ و هذا الحساب يتلقى الاموال من جميع الاماكن في العالم .   فبعد ان يتم اختيار الخدمة و التي هي هنا  تذكرة سفر يتم اضافة عليها الامتعه و وجبة الطعام و غيرها من الخدمات كضرائب المطار و بذلك يكون مجمل التذكرة 2000 درهم و هي كالاتي  1000 ثمن التذكرة و 700 ضرائب للمطارات و  خدمات اخرى تقدر بـ 300 درهم
ثم يتم تأكيد  المعلومات الشخصية . هنا نصل لمنصة الدفع الالكتروني  ( Paymnet Getway ) بعد ادخال جميع المعلومات  الخاصة لأتمام عملية الدفع .  فتقوم منصة الدفع الالكتروني التأكد من ان المعلومات المسجله للبطاقة ( Visa ,Master , etc .. . ) صحيحة  والمبلغ المراد دفعه متوفر عن طريق مجموعة من السيرفرات الموجوده في العالم للوصول لحساب هذه البطاقة . ثم نقوم بالخطوة الاخيرة و هو خصم المبلغ من حساب العميل وايداعه في حساب التاجر او مالك الخدمة مع ملاحظة ان بعض الشركات كفيزا او ماستر تأخذ 2.5% من قيمة المبلغ كعمولة او في بعض الاحيان تأخذ درهمين .



 ما هي منصات الدفع الالكتروني التي تستطيع ربط حسابك ( كتاجر ) مالك لخدمات التجارة الالكترونية  ؟؟

هنالك الكثير منها  ولعل  من ابرزها  هو
1.https://www.2checkout.com/
2.http://www.authorize.net/
3.http://www.bluepay.com/
4.https://www.paypal.com/ae/webapps/mpp/home
5.http://www.sagepay.com/


ماذا عن الشركات العربية . . . .

هنالك عدة شركات في وطننا الحبيب من اهمها شركة الخدمات الفنية - الاردن ( http://www.sts.com.jo/ ) و تعتبر هذه الشركة  رائدة في هذا القطاع .


فقط ويب ( WEB )  ؟ ؟
تقوم منصة الدفع الالكتروني بميزات عدة من اهمها امكانية الربط مع الاجهزة النقالة و اجهزة نقاط البيع و غيرها من الحلول الغيمة السحابية   مع امكانية التكامل مع انظمة البنوك .


تجربية جديده كليا ؟ ؟ ؟
في الانظمة الحكومية و التي تحتوي على انظمة مختلفة ( ERP )  و برامج و معدات  يصعب الربط بينها و تحصيل المبيعات تكون منصة الدفع الالكتروني حل مثالي بالرغم من تكلفته العالية . . . . . . .



أدفع زكاة اموالك عن طريق النت ( ePaymnet By etisalat) 






تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

Work Breakdown Structure - WBS - مخطط تقسيم المشروع

لماذا تفشل الشركات في تطبيق نظم ادارة المؤسسات ( ERP )

OpenBravo ERP اوبن برافو